الرئيسية إستشارات السياحة العلاجية سجل الزوار البوم الصور اتصل بنا عيادتي
 
HyperLink HyperLink HyperLink HyperLink HyperLink
ملفي الطبي
الانتهاء من التجديدات بفرع دار العيون بقنا .
تم الانتهاء من تجديد فرع مستشفى دار العيون بقنا و تجهيزه باحدث الاجهزه الطبيه المتطوره فى العيون .

قريبا جداً ..... أفتتاح أكبر و أحدث فروع مستشفيات دار العيون .
فى ظل الاستمرارفى التوسع بانشاء فروع منتشره فى جميع انحاء مصر ..... تستعد اداره مستشفيات دار العيون لافتتاح احدث الفروع بمدينه الشيخ زايد والمجهزه على اعلى مستوى من الفندقه و التجهيزات الطبيه التى تشمل احدث اجهزه العيون فى العالم .

تم أفتتاح مستشفى دار العيون فرع دمياط .
أستكمالاً لانجازات مستشفى دار العيون بالتواجد فى جميع مدن و قرى مصر ..... تم افتتاح فرع دمياط و تجهيزه باحدث الاجهزه الطبيه العالميه .

محاضرة Micro Finance Institutions للاستاذ نعمان عبد الرحمن .
أستضافت مستشفى دار العيون الفرع الرئيسى بالدقى يوم الثلاثاء 10-3-2015 الاستاذ نعمان عبد الرحمن لألقاء محاضره عن التمويل متناهى الصغر (MFIS) .

التدريب المهنى المستمر ..... CPD
حرصاً من اداره مستشفى دار العيون على التدريب و التطوير المستمر للموظفين و العاملين بالمستشفى فقد تم اعداد محاضرات اسبوعيه يقوم بها رؤساء الاقسام للتوعيه و التدريب .

محاضرة الموازنه - بسهوله و يسر للاستاذ محمود يوسف .
تم عمل محاضره عن الموازنه للاستاذ محمود يوسف الخبير المالى لشركه SQUAD للاستشارات الماليه .

زيارة د. مصطفى حنتر عضو مجلس ادارة دار العيون لجامعه زارلاند بالمانيا .
قام د. مصطفى حنتر عضو مجلس ادارة مستشفى دار العيون بزيارة جامعة زارلاند بالمانيا وقام سيادته ببحث تطوير التعامل والزيارات المتبادلة بين قسم العيون بكلية الطب ومستشفيات ومراكز دار العيون .

المسؤولية المجتمعيه للشركات .
اقامت مستشفى دار العيون ونادى روتارى الجيزه وبنك ستاندرشارتر تعاون لعلاج محدودى الدخل والفقراء من مرضى العيون .
 
 

ماذا تعرف عن الانفصال الشبكى للعين

 


 


إذا تم اكتشاف تمزق الشبكية قبل حدوث انفصال الشبكية، فقد يستطيع العلاج أن يمنع حدوث انفصال الشبكية. إن تمزق الشبكية أو انثقابها يعالج عادة بالليزر.


إن بعض تمزقات الشبكية لا يحتاج إلى علاج. ولكن إذا اكتشف تمزق الشبكية بسبب ظهور أعراض جديدة للانفصال الخلفي للجسم الزجاجي أو إذا كان هناك عوامل خطر عالية أخرى، قد ينصح بالمعالجة.


إن معالجة تمزق الشبكية بالليزر وبالمسبار البارد عملية ناجحة جداً. وعادة ما يمكن تجنب انفصال الشبكية إذا اكتشف تمزق الشبكية وتمت معالجته.


يحدث الليزر حرقاً حول التمزق، وهذا الحرق يتندب في النهاية فيثبت الشبكية على النسيج الذي تحتها. وهذا ما يمنع السائل الزجاجي من التسرب عبر التمزق وإحداث الانفصال.


في حالات نادرة لا يمكن استخدام الليزر، فيستخدم مسبار الشبكية البارد لمعالجة التمزق. المسبار البارد يجمد الانسجة المحيطة بالتمزق، فيحدث تندب مثلما يحدث عند استعمال الليزر. وهذه الندب تثبت الشبكية على النسيج الواقع تحتها.


لا بد من فحوص متابعة بعد اكتشاف التمزق ومعالجته، وذلك حتى يتأكد الطبيب من نجاح المعالجة ومن عدم حدوث تمزقات إضافية.


بعد أن يحدث انفصال الشبكية، لا يعود العلاج بالليزر أو بالمسبار البارد مجدياً. لذلك من المهم جداً إجراء الفحص فور ظهور أعراض الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي.


 


إذا حدث انفصال كبير لا ينفع فيه العلاج بالليزر أو بالمسبار البارد، هناك سبل علاج أخرى تحمي من فقدان الرؤية بل يمكن أن تساعد في استعادتها. هذه الخيارات هي:


 



  • تثبيت الشبكية الهوائي: بحقن فقاعة غازية في العين

  • مشبك الصلبة: بجراحة تهدف إلى وضع رباط حول العين

  • إزالة الجسم الزجاجي: بجراحة تهدف إلى إزالة الجسم الزجاجي


 


إن مشبك الصلبة يمنع توسع تمزقات الشبكية. يمكن أن تستخدم المعالجة بالمسبار البارد على التمزقات المثبتة بمشبك الصلبة. وهذا المشبك هو قطعة من السيليكون الإسفنجي أو الصلب. يعتمد نوع المشبك وشكله على عدد التمزقات وتوضعها.  


يخاط المشبك على الجدار الخارجي من كرة العين، أو الصلبة. وهذا ما يسبب تثلماً داخل العين يدعى تأثير المشبك. يضغط المشبك على تمزق الشبكية فيغلقه. وبعد أن يغلق المشبك التمزق يتم ارتشاف السائل تحت الشبكية أو فوقها طبيعياً في غضون يوم أو يومين.


وتجرى عملية مشبك الصلبة عادة تحت التخدير العام مثله مثل أي جراحة في العيادات الخارجية والمستشفيات. وبعد العملية يمكن للشخص أن يستأنف نشاطه في غضون أيام على أن يتجنب أي شيء يسبب هزات عنيفة للرأس.


إزالة الجسم الزجاجي وتدعى أيضاً إزالة الأجزاء المسطحة من الجسم الزجاجي. وفيه يجري الطبيب شقوقاً صغيرة في جدار العين، ثم يدخل منها أدوات صغيرة إلى الجوف الذي يحوي الجسم الزجاجي وسط كرة العين.


والجزء الأول من عملية إزالة الجسم الزجاجي هو إزالة الجسم الزجاجي باستخدام أداة تسمى النصل القاطع للجسم الزجاجي. ثم تستخدم أدوات وتقنيات أخرى لإعادة لصق الشبكية. ويعتمد اختيار هذه الأدوات والتقنيات على نوع الانفصال وسببه. ويمكن أن يشرح الطبيب للمريض إذا كان في حاجة إلى عملية إزالة الجسم الزجاجي، والأدوات والتقنيات التي يستخدمها في حالته.


إزالة الجسم الزجاجي المستوي هي جراحة تتم في العيادات الخارجية أو في المشفى تحت التخدير العام. ومن المهم أحياناً أن يحافظ المريض على وضعية معينة للرأس بعد الجراحة لإبقاء الشبكية متصلة.


يتم تثبيت الشبكية الهوائي عن طريق حقن فقاعة غازية في وسط العين، أو في الجوف الذي يحوي الجسم الزجاجي وسط كرة العين. ومن المهم وضع المريض في وضعية تجعل الفقاعة الغازية تغطي تمزق الشبكية. إذا غطت الفقاعة التمزق فإن السائل تحت الشبكية يرتشف عادة في غضون يوم أو يومين.


يعالج تمزق الشبكية بالمسبار البارد قبل حقن الفقاعة أو يعالج بالليزر بعد حقن الفقاعة.


 


الفوائد الرئيسية لتثبيت الشبكية الهوائي هي:


 



  • يمكن إجراء تثبيت الشبكية الهوائي في العيادة دون الحاجة إلى دخول المستشفى

  • يتفادى تثبيت الشبكية الهوائي بعض مضاعفات جراحة مشبك الصلبة، رغم أن تثبيت الشبكية الهوائي له مضاعفات أيضاً.


 


المساوئ الرئيسية لتثبيت الشبكية الهوائي هي:


 



  • الحاجة إلى إبقاء الرأس في وضعية معينة من سبعة إلى عشرة أيام بعد العملية.

  • معدل نجاح أولي أدنى قليلاً من نجاح جراحة مشبك الصلبة.


 


يمكن إصلاح أكثر من تسعين بالمئة من حالات انفصال الشبكية باستخدام إحدى هذه الطرق الثلاث، وهي تثبيت الشبكية الهوائي و مشبك الصلبة وإزالة الجسم الزجاجي . يمكن أن ينصح الطبيب بأكثر من إجراء حسب حجم وموقع وتعقيد انفصال الشبكية.


الرئيسية  |  اتصل بنا  |  منتدي دار العيون  |  السياحة العلاجية  |   دعم مؤسسة خيرية  |  تبادل الزيارات  |  مقترحات  |  أسئلة متكررة   |  توظيف
Copyright and production information © Copyright Dar El Oyuon 2013